Skip to main content

صلوات لأوقات خاصة

المساء الأخير من السنة

أيها الرب إلهنا قد أوصلتَنا برحمتك إلى نهاية هذه السنة، وإذا سمحت لنا بالمثول لديك مرة أخرى نكون قد دخلنا سنة جديدة، فهب لنا أن لا ننتقل إليها بدون انتباه أو شعور لائق بل إحصاء أيامنا علّمنا فنؤتى قلب حكمة.

إلهنا الرؤوف قد توَّجتَ لنا السنة بجودتك. فإنه لو راجعنا هذه السنة فقط لما قدرنا أن نحصي مراحمك التي أسبغتها علينا فيها. كل يوم كنت تباركنا وكل يوم كنت تسد احتياجنا بخيراتك الوافرة، وليس ذلك فقط، بل لم تقطع عنا وسائط نعمتك. كلمتك لم تزل بين أيدينا ولم يمر بنا يوم لم نتقدم فيه بالصلاة إليك. لا نستطيع أن نعد لك مراحمك التي نعرفها فضلاً عمّا رزقتنا إياه من المراحم التي لا نعرفها.

ما أكثر مراحمك يا رب وما أكثر خطايانا التي اجترمناها بالفكر والقول والفعل هذه السنة، وكم من مرة أهملنا واجباتنا وتقاعدنا عن اغتنام الفرص لخدمتك. نحن اللهمّ لا نقدر أن نذكر جميع خطايانا. أنت وحدك تعرفها ولك علم كل شيء، فامحُ جميع ذنوبنا من كتابك. لا تترك واحداً منها. رشّنا بدم مخلّصنا يسوع المسيح، لكي نظهر أمامك ونكون بلا عيب.

تعطّف اللهمّ واقبلنا بواسطته انظر إلينا هذه الليلة بعين الحنو والشفقة. نحن أنفسنا نعرف أموراً ارتكبناها كنا نستحق بسببها الخزي والطرد فما أكثر التي أنت قد شاهدتها فينا. ولكن الآن نتقدم إليك باسم مخلّصنا فإكراماً له زدنا من عفوك وغفرانك وأدم لنا سلامك ورضوانك.

انظر بعين الشفقة إلى كل من هو عزيز عندنا. افتقدهم جميعهم بمراحمك هذه الساعة. جدّد قلوبهم بنعمتك كما تجدّد عليهم السنين. واجعل هذا الوقت مباركاً لهم ولنا لكي يرجع كل واحد منا إلى نفسه ويتأمل في مصيره. وإذا كان أحد منهم بعيداً عنك فاجتذبه وقرّبه منك أو كان أحد منهم متردداً فامنحه نعمةً لكي يسرع ويختارك نصيباًَ له. تحنن اللهمّ وأرسل روحك القدوس الآن ونحن نصلي لأجلهم.

استجب لنا أيها الآب السماوي إكراماً لمخلّصنا آمين.


الصباح الأول من السنة الجديدة

الحمد لك يا إلهنا من أجل أنك قد أدخلتنا في هذا العام الجديد فهب لنا اللهمّ أن يكون عاماً مباركاً لنا إجمالاً وإفراداً. بارك علينا أيها الآب نفساً وجسداً. قد كنت عوناً إلى الآن فأدم لنا معونتك وزدنا من بركاتك الروحية التي هي بالمسيح يسوع. وهب لنا أن نقترب منك أكثر من قبل في المسير معك وواصلنا بنعمة روحك القدوس.

دخلنا في هذا العام الجديد ولسنا ندري ما هو المقدور لنا فيه ولا نعرف إذا كنا نبقى إلى نهايته أحياء. دبّر جميع أمورنا. أهّبنا اللهمّ لملاقاة ما يأتينا وكن معنا في كل ما يحدث لنا لكي ترشدنا وتعضدنا وتنقذنا وتعزّينا.

أحينا بروحك لكي تزداد غيرتنا ورغبتنا في الجهاد المسيحي. اجعل هذه السنة لنا سنة جديدة بأن تمنحنا أفكاراً جديدة ورغائب جديدة وحياة جديدة لنفوسنا. وهب أن تكون الأشياء العتيقة قد مضت عند الكلّ وصار الكل جديداً مخلوقين في المسيح خليقة جديدة.

إليك نرفع أعيننا يا ساكن السماوات لأنه ليس لنا قوة في ذواتنا فبدونك تخور عزائمنا وتسقط مقاصدنا. ثبّتنا اللهمّ في الإيمان. أرشدنا في سواء السبيل واحفظنا من السقوط. اللهمّ اجعل هذا العام لنا أفضل من الماضي بأن تزيدنا فيه محبة لك وغيرة على عبادتك وخدمتك. زدنا فرحاً وابتهاجاً بك وتمتعاً بسلامك. اجعل العالم زهيداً في عيوننا وزد فينا المحبة للمسيح مخلّصنا وكنْ أنت أيها الآب نصيبنا من الآن وصاعداً.

هب لنا أن نكون أمناء لأنفسنا فلا يخدع أحد منا ذاته. أرِنا ذواتنا كما نحن وأرِنا في قلوبنا المسيح يسوع مخلّصنا وأعلن لنا نعمتك المنقذة به.

إذا كنت اللهمّ قد أملت قلوبنا إلى خدمتك فتعطّف واقبلنا في عداد المشتغلين بها وعيّن لنا أعمالنا حسب مشيئتك. نحن لا نختار لأنفسنا. إنما نحن عبيد وأنت سيدنا. زد فينا هذه السنة الفوائد والمنافع وهب لنا أن نطلب مجدك أكثر من قبل لكي نقلل اهتمامنا وانهماكنا في أمر ذواتنا.

امنحنا أن نبتدئ هذا العام بقلوب مملوءة رجاء، فكم من مرة أدركنا الفشل فتقاعدنا وكم من مرة خار إيماننا وانقطع الأمل. فزد اللهمّ إيماننا، أحيِ رجاءنا. احفظنا من الكفر وعدم الإيمان وهب لنا أن نمجدّك حتى في أشدّ الظلمات مبيّنين أن رجاءنا ما زال معلّقاً بك واتكالنا موطداً عليك.

وكل ما نطلبه من البركات هو باسم ذلك الذي أحبنا وبذل نفسه عنا وهو الآن حيّ يشفع فينا. فارحمنا واسمع لنا إكراماً له آمين.


صلاة عند الافتراق

إلهنا الحاضر في كل مكان نستودعك الآن العازمين منا على السفر والرحيل عنا فخصهم بعنايتك وحمايتك واحفظهم من كل ضيم وشر وأوصلهم بسلامة إلى حيث يقصدون. بارك اللهمّ المسافرين منا والمقيمين على تنوع احتياجاتهم. راقبنا جميعاً بعين عنايتك الرحيمة وكن معنا أينما كنا ولا تسمح أن يكون تبديل المكان باعثاً على أن ننساك. مع أي الناس تعاشرنا وبأي الأحوال كنا فهب لنا نعمة لكي نبقى ملتصقين بك ونكون عبيداً صادقين أمناء لك في كل الأحوال.

اغفر اللهمّ واصفح عن جميع زلاتنا السالفة وعن كل ما أخطأنا به أحدنا إلى الآخر وأعطنا أن نتفارق بسلام. اسهر علينا زمن الافتراق وامنحنا أن نلتقي كل يوم عند عرش نعمتك واجعلنا واحداً في المسيح يسوع ربنا.

اسمع لنا اللهمّ وإذا شاءت إرادتك فاجمع شملنا بسلام إكراماً لمخلّصنا الوحيد آمين.


صلاة عند قدوم أحد من أهل البيت من السفر

اللهمّ إلهنا المبارك الرحيم نحمدك لأنك قد جمعت شملنا بعد الافتراق وأحسنت لنا بالتلاقي معاً. نشكرك لأنك كنت مع من كان مسافراً عنا في غربته فراقبته بعين عنايتك ورددته إلينا بسلام. اللهمّ من لدنك كل ما نناله من البركات فاقبل شكرنا وحمدنا.

والآن إذ قد جمعتَنا معاً لا تصرف وجهك عنا بل أدم لنا بركاتك لكي نعيش معاً بالاتفاق والمحبة. هب لنا أن نكون لطفاء نحو بعضنا يحب كل منا خير الآخر، وامنحنا نعمة لكي يحمل بعضنا أثقال بعض، وهكذا نتمم ناموس المسيح.

وإذا كنا قد قصّرنا بالقيام بواجباتنا، أو لم نكن صابرين متأنين، أو كان أحدنا غضوباً أو عنيداً أو محباً ذاته، فهب لنا روحك القدوس الآن لكي لا نخطئ بعد. استر ذنوبنا السالفة وساعدنا لكي نجتنبها في المستقبل، وهب لنا أن نعرف قيمة الاتفاق والاتحاد العائلي. اربطنا بعضاً مع بعض بأفضل الربط. واقبلنا أخيراً في ملكوتك السماوي إكراماً للمسيح مخلّصنا آمين.


صلاة عند المرض

يا سامع الصلاة إليك نرفع عيوننا ومنك نرجو الرحمة والشفقة فإنك قد أمرتنا أن ندعوك في زمن الضيق. والآن قد شاءت إرادتك وافتقدتنا بالمرض فاجتمعنا معاً لكي ندعوك باسم ربنا يسوع المسيح ابنك. اسمع اللهمّ صلواتنا التي نقدّمها من أجل المريض.

إننا نتّحد عبيدك ونتضرع معاً في الصلاة من أجله بناءً على وعدك بأن تخص بالبركة الذين يتفقون على طلب شيء منك. فنلتمس الرحمة لمن ابتليتَه بالمرض موقنين بأن الأشياء جميعها بيدك وتحت أمرك. فمدّ اللهمّ يمينك القادرة وبارك الوسائط التي نستعملها في علاجه. تحنن على عبدك وامنحه الشفاء إذا شاءت إرادتك وردَّهُ إلى ما كان عليه من الصحة والعافية. صبّره على احتمال الآلام، عزِّه، امنحه سلاماً، وهب له فوق الجميع روحك القدوس وحوّل جميع الأشياء للخير واجعل زمن المرض هذا زمن بركة له ولنا.

هب لنا بأن نشعر جميعاً بأن يدك في هذا الأمر وبأنك قريب أيضاً. إذا تألم عضو فجميع الأعضاء تتألم معه فامنح كلاً منا التعاطف الصادق المسيحي وأنعِم

علينا جميعنا أهل البيت بالنعمة والتعزية. ومع أن هذا الأمر باعث على الكدر والحزن فاجعل أن ينتج عنه أثمار بر للسلام. اسمع لنا أيها الآب السماوي وامنحنا أكثر مما نعرف أن نطلب إكراماً ليسوع المسيح آمين.


صلاة عند القيام من المرض

إلهنا القادر على كل شيء الذي تضرب وتشفي، نشكرك لأنك سمعت صلواتنا وباركت على وسائل العلاج ووهبت مريضنا الصحة والعافية.

نعترف اللهمّ شاكرين اسمك بأن يدك هي التي تدبّر كل شيء، وكان مصير المرض منوطاً بك، فحوَّلته بلطفك العظيم إلى الشفاء. نحن قد استخدمنا الوسائل التي اتصلت إليها أيدينا. وإنما كان نفعها من بركتك عليها.

لا تسمح بأن ننسى مراحمك يا رب ونُذهَل عن فوائد ما نزل بنا من الهم والغم. أدم تلك الفائدة الروحية الناتجة عن المرض للمريض نفسه ولا تحرمنا نحن من نصيب منها. اجذب قلوبنا وزدها قرباً منك بالشكر والمحبة. وامنحنا أن نتأكد بعد هذا عدم ثبات ما هو زمني وقرِّب الأمور الأبدية فنسلك بالإيمان ونعيش متشوقين إلى لقاء المسيح مخلصنا الذي باسمه نقترب منك ونتضرع إليك أن تسمع لنا آمين.


صلاة عند الموت

اللهمّ الدائم الباقي الذي جعل الأجساد منازل للأرواح قد افتقدتنا وأخذت إليك واحداً منا فجعلت هذا البيت بيت نوحٍ وبكاءٍ.

افتح اللهمّ بصائرنا لنرى يدك القادرة في هذه المصيبة ونخضع لها بكل اتِّضاع وعلّمنا أن نرى أنك بالحق أذللتنا. فما أنفسنا إلا ودائع تستردها متى شئت.

بارك علينا في هذا الوقت وافتقدنا بتعزيات روحك. قدِّس لنا زمن حزننا واعتزالنا وامنحنا فيه أفكاراً جليلة. حرِّك قلوبنا للصلاة وقرِّبها إليك بالمسيح يسوع وهب لنا تعزية من العُلى من فوق. كن معنا اللهمّ الآن لننال السلام بحضورك معنا.

إلهنا الرحيم نعلم أنك لا تنهى عن الحزن الطبيعي فإن المسيح نفسه بكى. ولكن احفظنا من الحزن المفرط الذي يسوقنا إلى السقوط في الإثم. وفوق كل شيء احفظنا من التذمر علّمنا أن نرى لطفك ومحبتك في هذه المصيبة ونتبعها بالشكر. امنحنا أن نتكل عليك ونحبك ولو في زمن الضرب والتأديب.

افتقد اللهمّ هذا البيت بنعمة خصوصية فلا تسمح أن يمر بنا هذا الوقت بدون فائدة وأرشدنا لكي نرى أن ذلك إنما هو لخيرنا وأن لا نرتاب في حكمتك ومحبتك.

نعلم اللهمّ أن الموت ملاقي الجميع ولا بد لنا أن نشرب هذه الكأس. اجعلنا أن نستعد وساعدنا لكي نستعد الآن. اجعل لكل منا نصيباً بالمسيح وأولِدنا الولادة الثانية بالروح. نبِّهنا بما قرعت به الآن على أبواب قلوبنا. عبيدك اللهمّ أهل بيت واحد على وجه الدنيا فلا تسمح بأن ينقص منا أحد في السماء اجعلنا نكون هنا واحداً فيك وهب لنا أن نكون عائلة واحدة كاملة في السماء.

وكل ما نسأله هو باسم المسيح مخلِّصنا فاسمع لنا إكراماً له آمين.


صلاة عند الولادة

إلهنا الرحيم الكريم نشكرك على إنقاذ عبدتك من أوجاعها وأخطارها. نحمدك على سلامتها وعلى الولد الذي رزقتها إياه. تحنن اللهمّ عليها وامنحها القوة والعافية لكي تعود إلى القيام بواجبات بيتها.

بارك الطفل الصغير حتى من ولادته واجعله يكون ولداً لك. امنح والديه نعمةً لكي يربِّياه لك وأنمه بظلِّ مراحمك ليكون فرحاً وتعزية لهم.

وبناءً على دعوة مخلّصنا الوديع نقدِّم هذا الولد إليه بالصلاة فاسمع لنا اللهمّ ما نطلبه من أجله وإن كان صغيراً لا يعرفك ولا يقدر أن يدعوك باسمك. لاحظه بعنايتك وحنوك الأبوي في صغره وإذا شبّ وكبر فلا تحجب وجهك عنه. كن ترساً له وادفع عنه شر هذا العالم حتى إذا بلغ رشده وخرج إلى العالم فصُنهُ بعنايتك من التجارب وهب له نعمة لكي يقاومها ويتغلب عليها. اسمع لنا أيها الآب السماوي إكراماً لمخلّصنا آمين.


صلاة عند الزيجة

أيها الرب إلهنا نستمد بركاتك على عبديك اللذين سيقترنان معاً بالزيجة وامنح أن يكون هذا الاقتران بالرب، وهب نعمتك لكليهما حتى يكون اقترانهما هذا مسبوقاً بالوقار والتروي والصلاة.

بارك اللهمّ فيهما وعليهما الآن وبعد اقترانهما بالزيجة واجعل أن يكون لهما من ذلك خير روحي. وامنح أن يساعد أحدهما الآخر ويحتمله ويشفق أحدهما على الآخر سالكين بالحق والإيمان والقداسة والمحبة، واجعل بيتهما بيتاً للصلاة.

باركهما في مهماتهما الزمنية. سدّ بخيراتك احتياجهما. وأولهما من نعمتك ما تراه موافقاً لهما وامنح أن يقبلا بالشكر كل ما تجود به يمينك عليهما. وإذا افتقدتهما بالحزن فامنحهما نعمتك لكي يحتملاه بالصبر.

اجعلهما بركة للآخرين وساعدهما لكي يعبداك ويمجّداك. وبعد أن يقضيا حياةً مطمئنة بخوفك وتقواك هنا أسكنهما معك إلى الأبد في السماء.

تعطَّف اللهمّ بالاستجابة لنا إكراماً لمخلّصنا الحبيب آمين.

  • عدد الزيارات: 34894