Skip to main content
الرئيسية
تفاسير
مقدمات ومعاجم
كنسيات
عقائد
الحياة المسيحية
العائلة
شباب
بدع وهرطقات
أسئلة وأجوبة
دروس
تنزيل
إشترك في المراسلات
ترانيم مسيحية
تأملات يومية
فيديوهات
إبحث في الموقع
الرئيسية
تفاسير
مقدمات ومعاجم
كنسيات
عقائد
الحياة المسيحية
العائلة
شباب
بدع وهرطقات
أسئلة وأجوبة
دروس
تنزيل
كشف القناع
يسوع هو يهوه
الرد على شهود يهوه
شهود يهوه يدعون النبوة
شهود يهوه ذئاب خاطفة
الحكم السديد على ترجمة العالم الجديد
أسئلة وأدلة عن التعاليم الخاطئة لشهود يهوه
تفنيد ضلالة السبتيين
الرد على هرطقة السبتيين
الرد على اعتراضات الهراطقة السبتيين
السبتيون الأدفنتست ومعتقداتهم المخالفة للمسيحية
المورمون
تمهيد إلى السفر
هناك سفران في الكتاب المقدس يحمل كل منهما اسم امرأة؟ هما سفر راعوث وسفر أستير؟ كانت راعوث موآبية؟ أما أستير فكانت يهودية. وكل منهما أظهرت في حياتها ومن خلال ظروفها الخاصة تكريساً وأمانة من نحو الله. ويذكر اسم راعوث في هذا السفر المسمى باسمها اثنتي عشرة مرة. عدا ذلك فلا يذكر سوى مرة واحدة...
إصحاح 4، آية 4
4-"عنقك كبرج داود المبنى للأسلحة. ألف مجن علق عليه كلها أترأس الجبابرة". يشير العنق في كلمة الله إلى العزيمة القوية والثبات في القصد، سواء للخير أو للشر، فكثيرا ما نقرأ عن أناس بأنهم "شعب صلب الرقبة" أو "قساوة الرقاب" وقصد الإنسان الطبيعي دائما في ان يفعل وي...
أصحاح 5: أحجب وجهي
الأصحاح حافل بالخدمة الفاحصة لضمائر شعب الله في كل العهود، وخليق بنا، نحن الذين وقعت قرعتنا في أزمنة الرخاوة التي نعيش فيها، أن نعيها في قلوبنا. ولربما كانت تكوِّن جزءاً من خطاب كان الأصحاح السابق مقدمة له، وأن تكون بقية السفر تكملة له. أو ربما كان كل جزء قد كُتب في وقت مختلف كما قاد روح ال...
ثانياً: استعمال المزامير
كانت المزامير تستعمل في المجمع اليهودي وفي المواسم الدينية وفي الأعياد. توجد مزامير تسمى مزامير التهليل الكبرى. وكلمة تهليل تعني هللويا. وهي 6 من مزمور 113 إلى مزمور 118. هذه المزامير كانت تستعمل في الأعياد الرئيسية الثلاثة التي يصعد فيها الشعب إلى أورشليم وهي الفصح وعيد الخمسين، وعيد الم...
الأصحاح الأول
حدث في أيام حكم القضاة أنه صار جوع في الأرض ( ع 1) من العبارة الأولى من هذا السفر «حدث في أيام حكم القضاة» نتعرف على طبيعة الفترة التي وقعت فيها أحداثه. كانت فترة حكم القضاة طويلة، بدأت عقب موت يشوع (قض 6:2-23) واستمرت حتى أواخر أيام صموئيل، عندما طلبت الأمة لنفسها ملكاً (1صم...
أصحاح 13: فيَّ عونك
الكلمات الاستهلالية لهذا الأصحاح «لما تكلم أفرايم برعدة ترفّع في إسرائيل، ولما أثم ببعل مات» (ع1)، التي هي خير استطراد للوحي الذي بدأه العدد الأخير من ص 11، تطرق أبواب ذاكرتنا بكلمات الرب لشاول يوم أبى أن يستمع لصوته في صموئيل الأول 17:15. وهذه الأقوال تسرد لنا التاريخ الروحي ل...
إصحاح 1، آية 17
17-"جوائز بيتنا أرز وروافدنا سرو" ( * ) لقد كان الهيكل الذي بناه سليمان قديما مركزا لاجتماع يهوه بشعبه المختار "يرون قدام الله في صهيون"(مز84: 7) وكانت كل أخشاب الهيكل من الأرز والسرو (1مل5: 8) وكذا البيت الذي بناه سليمان لنفسه فأنه عمل أعمدته وجوائزه وسقفه من الأرز (1...
طبيعة الخلق بحسب الكتاب المقدس
الخلق كان فائق الطبيعة إزاء كل المحاولات لتفسير أصل العالم بتعابير عمليات طبيعية بحتة، يصرّح الكتاب المقدس أن الله خَلَقَ كل الأشياء بشكل فائق للطبيعة. بكلمات أخرى، أتى العالم إلى الوجود بطريقة مختلفة كلياً عن أي شيء يمكن أن يُلاحَظ في الكون الحالي. في هذه الأيام لا شيء على الإطلاق يُخلَق بشكل م...
الإصحاح السادس والثلاثون: معاملات الله مع الناس
إننا نستطيع أن نقدم مخططاً عن الإصحاح السادس والثلاثون الذي نرى فيه طرق الله مع الناس بتقسيمه إلى الأجزاء الآتية: (ع 1- 4) تمهيد (ع 5- 7) عناية الله بالأبرار. (ع 8- 15) هدف الضيق. (ع 16- 18) التطبيق على أيوب. (ع 19- 21) تحريضات. (ع 22- 25) عظمة الله في أعماله برهان على استقامت...
الأصحاح الرابع عشر
أمامنا في الأعداد الاستهلالية المرأة الحكيمة. والأخرى الجاهلة. 1. حكمة المرأة تبني بيتها والحماقة تهدمه بيدها. إن المرأة الحكيمة، عن طريق التضحية والقدوة، تقود أهل بيتها إلى الطريق المستقيم، وتهدي خطواتهم بحسب كلمة الرب. وبذلك تثبِّت بيتها على أساس راسخ من البر. أما الحمقاء، فإنها ...
أضيف حديثا
التنبؤ بولادة المسيح
أَفْضَلُ قِصّةٍ تَعرفها
كيفية دراسة الكتاب المقدس بفعالية
الابن الضّال: خرّيج مدرسة الخنازير
المسيحيّة ما هي؟
أسئلة وأجوبة
الجواب الوافي
بين سؤال وجواب
أسئلة عن المعمودية
أجوبة الله على أسئلة الإنسان
500 سؤال وجواب للكبار والشباب
أجوبة لأسئلة صعبة حول قضية صلب المسيح
قرأت لك
كن ملتهباً للمسيح
تقدّم رجل الى ديموسثينس يشتكي له انه ضُرب وأهين. فوصف الرجل الحادث ببرودة وجفاف. فسأله ديموسثينس: "هل ضربوك انت!؟، لا أصدّق". فصاح الرجل واحتدّ". فأجاب الحكيم: "الآن أصدّقك"... كيف يصدّقنا الناس ونحن نتكلّم عن الحياة الابدية ببرودة !