"مُقدِّمَة لرِسالَةِ رُومية" - أهَمِّيَّة دراسَة الكلمات
أهَمِّيَّة دراسَة الكلمات
يُعَرِّفُنا إرميا على شكلٍ من أشكالِ دراسَةِ الكتابِ المُقدَّس، التي تُشَكِّلُ نقيضَ المسحِ الشَّامِلِ للكتابِ المُقدَّس، وذلكَ عندَما يكتُبُ قائِلاً: "وُجِدَ كلامُكَ فأكَلتُهُ، فكانَ كلامُكَ لي لِلفَرَحِ ولِبَهجَةِ قَلبِي." (إرميا 15: 16). بإمكانِنا أن نُسَمِّيَ دراسَةً تُغَطِّي أسفارَ الكتابِ المُقدَّس السِّتَّة والسِّتِّين، "لمحَةً خاطِفَة على الكتابِ المُقدَّس،" بينما تُشَكِّلُ نظرَة إرميا، "لمحَةً بَطيئة لأسفارِ الكتَابِ المُقدَّس." لقد درسَ إرميا الكِتابَ المُقدَّس كلِمَةً بعدَ الأُخرى. فهُوَ يُخبِرُنا بالحقيقَةِ أنَّهُ أكَلَ كلمةَ اللهِ، كلمةً بعدَ الأُخرى، ولقد فَرِحَ قَلبُهُ عندما درسَ كلمةَ اللهِ بهذه الطّريقة. وتُعتَبَرُ نظرَةُ إرميا لكلمةِ اللهِ فعَّالَةً بشكلٍ خاصٍّ عندما ندرُسُ رسالَةً عميقَةً مثل رسالَة رُومية، عدداً بعدَ الآخر.
عندَما نأكُلُ، نفعَلُ أربَعَةَ أمُور: نقضُمُ، نمضَغُ، نبتَلِعُ، ونهضِم ما إبتَلعناهُ. عندما يُطرَحُ السُّؤالُ، "كيفَ تأكُلُ فيلاً؟" ينبَغي أن يكُونَ الجوابُ، "قَضمَةً بعدَ الأُخرى!" وكيفَ ندرُسُ سفراً من أسفارِ الكتابِ المُقدَّس المُوحَى بها، والتي تُشَكِّلُ مُجَلَّداً من سِتَّةٍ وسِتِّينَ سِفراً؟ ينبَغي أن يَكُونَ الجوابُ، "قضَمَةً، أو سِفراً بعدَ الآخر."
عندما نُطَبِّقُ خُطواتِ الأكل الأربَع في دِراسَتِنا لِسفرٍ من أسفارِ الكِتابِ المُقدَّس، مثل رسالة بُولُس الرَّسُول إلى أهلِ رُومية، علينا أوَّلاً أن نُدرِكَ أنَّهُ لن يُمكِنُنا أن نلتَهِمَ السِّفرَ بكامِلهِ بقضمَةٍ واحِدَة. فبينما نقضُمُ قضماتٍ صغيرة، سوفَ يتسنَّى لنا أن ندرُسَ هذه الرِّسالَة الغَنيَّة كَلِمَةً بعدَ الأُخرى. مثلاً، بمعنَىً ما الموضُوع الرَّئيس لرسالة رومية بكامِلها يُمكِنُ تلخِيصُهُ بكَلِمَةٍ واحِدَة: "مُبَرَّرِين."
أحياناً نتأمَّلُ بِعَدَدٍ، أو بِعُنقُودٍ منَ الأعداد، أو بإصحاحٍ بكامِلِهِ. عندما نمضَغُ هذا السِّفر سوفَ نُقَسِّمُ الفَقرَة إلى قِطَعٍ صَغيرة يُمكِنُ إبتِلاعُها. هذا ما سنفَعلُهُ بينما نَقُومُ بأخذِ لمحَةٍ عن سِفرٍ، وبوضعِ رُؤُوسِ أقلامٍ لهُ، وبتحليلِهِ ومن ثَمَّ بتَلخيصِ الفقراتِ المَوجُودَةِ في هكذا رِسالَةٍ مُوحاةٍ من رسائِلِ بُولُس الرَّسُول. عندما نقضُم ونمضَغُ إصحاحاً، عدداً أو كَلِمَةً من رسالَةِ بُولُس هذه، تُشيرُ إستِعارَةُ الإبتِلاع إلى طَرحِ أسئِلَةٍ مثل: "ماذا يعني هذا؟"
بعدَ أن نقضُمَ، نمضَغَ ونبتَلِعَ كَلِمَةَ اللهِ، يُشيرُ الهضمُ إلى أهمِّ بُعدٍ من أبعادِ دراسَةِ الكتابِ المُقدَّس: التَّطبيق! فقط عندما نهضِمُ الطَّعامَ الذي نأكُلُهُ، عندَها فقط يمنَحُنا الطَّعامُ طاقَةً ويضُخُّ الحياةَ في أجسادِنا. وبنفسِ الطريقة، عندما نهضُمُ الحقيقَةَ التي نَجِدُها في كلمةِ الله، تُصبِحُ كَلِمَةُ اللهِ قُوَّةً رُّوحيَّةً نابِضة في حياتِنا.
بينما تقرأُ الكتابَ المُقدَّس، لاحِظْ أنَّ هُناكَ قيمَةً كُبرى تُعطَى لقَضِيَّةِ تطبيقِ الحقيقَةِ التي نَجدُها في كَلِمَةِ اللهِ على حياتِنا. بِحَسَبِ يسُوع، الأنبياء والرُّسُل، وباقِي كُتَّاب العهدِ الجديد، فقط عندما نُطِيعُ أو نُطَبِّقُ الحقيقةَ التي نَجِدُها في كلمةِ الله، فقط عندَها تُصبحُ تلكَ الطَّاقَةُ والحياةُ الرُّوحيَّةُ مُتَدَفِّقَةً بإستِمرارٍ في حياتِنا: "لأنَّ كلِمَةَ اللهِ حَيَّةٌ وفَعَّالَةٌ وأمضَى من كُلِّ سَيفٍ ذِي حَدَّين، وخارِقَة إلى مَفرَقِ النَّفسِ والرُّوح والمَفاصِل والمِخاخ، ومُمَيِّزَة أفكارَ القَلبِ ونِيَّاتِه." (عبرانِيِّين 4: 12)
هذا ما يَقُولُهُ الكِتابُ المُقدَّسُ عن نفسِهِ. فكَلِمَةُ اللهِ هي قُوَّةٌ حَيَّةٌ وتجعَلُ منَّا أحياءَ رُوحيَّاً عندما نُطيعُها. كلِمَةُ اللهِ ليسَت مُجَرَّد مَوضُوعٍ أكادِيميٍّ للدِّراسَة العقليَّة.
- عدد الزيارات: 11685