Skip to main content

الفَصلُ الثَّالِث أخبارُ الأيَّام "أُمُورٌ مَنسِيَّة" - أُمُورٌ مَنسِيَّة

الصفحة 4 من 5: أُمُورٌ مَنسِيَّة

أُمُورٌ مَنسِيَّة

رُغمَ التَّاريخِ المُكَرَّر سَردُهُ، تختَلِفُ الأسفارُ عن بعضِها بشكلٍ كَبير. وبإمكانِنا أن نجِدَ مِفتاحاً للإختِلافاتِ، في كَونِ عُلماءِ الترجمة السبعينيَّة قد أطلقُوا على أخبارِ الأيَّام إسمَ "أُمور مَنسيَّة." وهذا العنوان يعني أن هناكَ أموراً منسيَّة عندما تمَّ سردُ تاريخ تلكَ الحقبة التاريخية في صموئيل وملوك، وأنَّ هُناكَ أُمُوراً أُخرى ملأَت عدَّةَ صَفَحاتٍ في صَمُوئيل ومُلُوك، مثل خطايا داوُد وسُلَيمان، تمَّ إغفالُها ونِسيانُها في سفرَي أخبارِ الأيَّام.

يُعتَبَرُ نِسيانُ خطيةِ داود خبراً سارَّاً. ويعني هذا النسيانُ أن خطايانا لن تُذكَر عندما نقفُ أمامَ الله لأنَّنا آمنَّا بيسوع المسيح وبخلاصِه. ولهذا السَّبَب ذاتِهِ، نجدُ أن خطيَّةَ سُليمان أيضاً هي من أجمَلِ الأُمُورِ التي تناساها عزرا في سِفرَي أخبارِ الأيَّامِ.

عندَما يَتِمُّ اليومَ تَصويرُ حدَثٍ بكامِيراتِ التَّلفزيون، تُستَخدَمُ عدَّةُ كاميرات تصوير لتُوفِّرَ وُجهاتِ نظَرٍ مُتَعَدِّدَة لهذا الحدَث. بمعَنَىً ما، إنَّ سِفرَي صَمُوئيل وسفرَي المُلوك يُشيرانِ إلى هذهِ الحَقَبَة منَ التَّاريخِ العِبرِيّ، من خلالِ الكامِيرا الإنسانِيَّة، أمَّا سِفرا أخبارِ الأيَّام، فيُشِيرانِ إلى هذه الحقبة من وُجهَةِ نَظَرِ كامِيرا الله. وكما نتوقَّعُ، كانت هُناكَ بعضُ الأُمُورِ المَنسيَّة الرَّهيبة في سِفرَي أخبارِ الأيَّام. فمثلاً، مملكة إسرائيل الشماليَّة التي كانت شرِّيرة جداً، لم يُؤتَ على ذكرِها بتاتاً بعدَ إنقِسامِ المملَكَة. ولكن لماذا؟ لأنَّ أخبارَ الأيَّام يُرَكِّزُ على نسلِ بَيتِ داوُد وسبط يَهُوَّذا. ونَسَبُ داوُد هو مَوضُوعُ التَّركيز في أخبارِ الأيَّام لأنَّ المَسِيَّا سوفَ يأتِي من نسلِهِ.

في أخبارِ الأيام، المُلوك الذين تمَّ تسليطُ الضوءِ عليهم هم أولئكَ المُلوك الذين إستخدَمَهُمُ اللهُ في إِحداثِ نهضةٍ أو رجوعٍ للرب أو إصلاح. كان بعضُ الملوك في المملكة الجنوبية مثل آساف، يهوشافاط، يوآش، حزقيا، ويوشيَّا، إستخدمهم اللهُ في أمورٍ صالحة. أمَّا المُلوكُ الأشرار أو غيرُ المُبَالين (وكُلُّ مُلُوكِ مملكَة إسرائيل الشَّمالِيَّة هُم من هذا الصِّنف) فلم يُؤتَ حتَّى على ذكرِهم في أخبارِ الأيام.

يُوشِيَّا مَثَلاً عَمِلَ على ترميمِ الهَيكَل. خِلالَ هذه العمليَّة، وجدَ حلقيَّا الكاهِن بعض المخطوطات منَ الأسفارِ المُقدَّسة. وكان الشعبُ في مرحلة إنحطاطٍ وإرتداد، فنسُوا أنهُ يوجدُ شيءٌ يُسمَّى كلمة الله أو الأسفار المقدسة. فقُرِئت هذه الأسفار المقدسة على يوشيَّا الملك، الذي عندما سمِعَ وصايا الله ولاحظَ أنها لم تكُن تُطاع، أرجعَ الأُمَّةَ بكامِلِها إلى كلمةِ الله. (أُنظُرْ 2 أخبار الأيَّام 34).

إن أخبار الأيام هي بِمَعنىً ما تفسيرٌ أو تعليقٌ على سفري الملوك. لهذا تجدُ أنهُ في سفري الملوك يتردَّدُ القولُ بالرجوع إلى أخبارِ الأيام، لأن مؤلِّفَ سفري الملوك، أي الروح القدُس، يُريدُكَ أن تأخذَ وجهة النظر الإلهية عن ذلكَ الملك أو الحدث المُعيَّن.

تأمَّلُوا في حياةِ داوُد. فالتفسيرُ الذي يُعطيهِ سِفرا الأخبار لِنجاح داود السياسي، هُوَ أنَّ داود تبارَكَ في مُلكِهِ لكي يُعطيَ فرحاً لشعبِ الله. يُرينا سِفرا أخبار الأيَّام المُساهمة الكبيرة التي قدَّمها داود للعبادة بإدخالِهِ الموسيقى للعبادة. في 1أخبارِ الأيام 15 و23، نجدُ مقاطِعَ جميلة تُخبِرُنا كيفَ نظَّمَ داود الجوقات الموسيقيَّة. وكان لداود فرقةً موسيقيَّة ضخمة، وفرقة لاويين، وبالتَّحديد أربَعَة آلاف منهم. فمُساهمةَ داود في العبادة مُشدَّدٌ عليها في أخبارِ الأيَّام، حتَّى ولو تمَّ إغفالُها أو نسيانُها في سفري صموئيل، لأنَّ اللهَ يُخبِرُنا ماذا تعني عبادَتُنا من وُجهَةِ نظَرِهِ.

في أخبارِ الأيام نجدُ السبب الذي من أجلِهِ لم يُسمَحْ لداود ببناء بيتٍ لله. نرى أنهُ لم يُسمَحْ لداود ببناءِ بيتٍ لله لأنَّهُ كان مُحارباً وسفكَ الكثير من الدماء. (2 أخبار 22: 8- 9)  في أخبارِ الأيام نكتشفُ لماذا تحالفَ ملكٌ صالحٌ مثل يهوشافاط مع ملكٍ شرِّيرٍ مثل آخاب. فلقد كانوا أجداداً لنفس الأحفاد، لأن أولادهما تزوَّجوا من بعضِهم. (2 أخبار الأيَّام 18: 1)

صَلاةٌ لأجلِ نَهضَة
الصفحة
  • عدد الزيارات: 10470