Skip to main content

الفَصلُ الأوَّل سِفرُ اللاوِيِّين

يَعتَقِدُ الكَثيرُ من قُرَّاءِ سفرِ اللاوِيِّين أنَّهُ سِفرٌ صَعبٌ جدَّاً. ويَمَلِّونَ من قِراءَةِ التَّفاصِيل عن خيمَةِ الإجتِماع في البَرِّيَّة في الثُّلثِ الأخير من سفرِ الخُرُوج. وعندما يَصِلُونَ إلى سفرِ اللاوِيِّين، يفقِدُونَ عَزمَهُم على قِراءَةِ الكتابِ المُقدَّس.

تعني كلمة "لاويين": ما يختَصُّ بأبناءِ سبطِ لاوي. وكانَ اللاوِيُّونَ كهنةَ العِبرانِيِّين. ولكي نفهَمَ سفرَ اللاوِيِّين، منَ المُهِمِّ جدَّاً أن نفهَمَ تفاصِيلَ "خيمة الإجتماع في البَرِّيَّة،" حيثُ كانَ الكَهَنَةُ يُقَدِّمُونَ الذَّبائِحَ والتَّقدِماتِ وباقِي الطُّقُوس. وفيما بَعد، بُنِيَ هَيكَلُ سُلَيمان، الذي كانَ بالِغَ التَّعقيد، على نَمُوذَجِ خيمَةِ الإجتِماع الأصليَّة التي أُمِرَ مُوسى بِبنائِها في البَرِّيَّة.

أحدُ أكثرِ الأُمُورِ مغزىً في خيمَةِ الإجتماع، كانَ أنَّها كانت تُقامُ في وسطِ المَحلَّةِ، حيثُ كانَت تُخَيَّمُ أسباطُ إسرائيل في ترحالِها في البَرِّيَّة لِمُدَّةِ أربَعينَ سنَةً. فكَونُ خيمَةِ العِبادَةِ هذه تتوسَّطُ المحَلَّةَ يُشيرُ إلى حقيقَةٍ هامَّة. فأوَّلُ وَصِيَّةٍ من الوصايا العَشر تقُولُ أنَّهُ ينبَغي أن يَكُونَ اللهُ أوَّلاً. ويُعَلِّمُنا الكتابُ المُقدَّسُ أنَّ اللهَ ينبَغي أن يتوسَّطَ مركزَ حياتِنا. وهذا ما يُوضَّحُ أو يُبَيَّنُ في أنَّ خيمَةَ العبادَةِ تلكَ كانت تتوسَّطُ المَحَلَّة.

لَرُبَّما المُلاحَظَةُ الأكثَرُ أهَمِّيَّةً التي بإمكانِنا تقديمها حولَ خيمَةِ العِبادَةِ، هي أنَّ اللهَ حَلَّ حَرفِيَّاً وفِعليَّاً في تلكَ الخيمَةِ الصَّغيرة. نقرَأُ أنَّهُ عندما أنهى مُوسى بناءَ خيمَةِ العِبادَة، ملأَ مجدُ حُضُورِ الرَّبِّ الجناحَ الدَّاخِليَّ منَ الخَيمَةِ، والذي كانَ يُعرَفُ بقُدسِ الأقداس، مُعطِياً بِذلكَ رمزاً لكيفيَّةِ ملءِ الرُّوحِ القُدُسِ لحياةِ المُؤمنينَ اليوم.

وبينما كانَ الإسرائيليُّونَ يرتَحِلُونَ في البَرِّيَّة، كانَتِ السَّحابَةُ التي كانت تَرِفُّ فوقَ الخيمَةِ تَقُودُهُم. فحَيثُ تحرَّكَتِ السَّحابَةُ، تحرَّكَ الشَّعبُ. وحيثُ توقَّفتِ السَّحابَةُ وحَلَّت، حلَّ الشَّعبُ. بهذه الطريقة قادَتهُم السَّحابَةُ. وكانَ بإمكانِ الشَّعبِ أن يقتَرِبُواَ منَ الخَيمَةِ لطَلَبِ الغُفرانِ ولِلعبادَةِ وللإرشاد.


بناءُ الخَيمة

الآن وقد أدرَكنا القَصدَ من هذه الخَيمة، دَعُونا نُلقِي نظرَةً عن كَثَب على هيكَليَّةِ بنائها. كان لهذه الخيمة سِياجٌ أو سُورٌ حولَها، مصنُوعٌ من مادَّةٍ تُشبِهُ قماشَ القِنَّب. والمِنطَقَة التي كانت داخِلَ السُّورِ والتي كانت تُحيطُ بالخَيمَةِ المَسقُوفَة، كانت تُسمَّى بالباحَةِ الخارجيَّة. فيما بعد، أصبَحَت هذه الباحَةُ الخارجيَّة في هيكَلِ سُليمان واسِعَةً جدَّاً (أي حوالي خمسة هكتارات ونصف). ولكنَّ الباحَةَ الخارجيَّة في خيمَةِ العِبادَةِ في البرِّيَّة لم تَكُنْ بهذا الإتِّساع.

كانت تُوجَدُ بِضعُ قِطَعِ أثاثٍ في خيمَةِ العِبادَة، التي كانت لها دلالاتٌ رمزِيَّةٌ. فمِنَ المُهِمِّ أن نُلاحِظَ أنَّ كُلَّ قِطَعِ الأثاث كانت لها مسكاتٌ على جوانِبِها. كانَ هذا ضَروريَّاً إذ توجَّبَ على اللاوِيِّين آنذاكَ أن يحمِلُوا قِطعَ الأثاثِ هذه خلالَ تَيَهان الشَّعبِ في البَرِّيَّة.

أوَّلُ قِطعَةِ أثاثٍ نَجِدُها داخِلَ البابِ في الباحَةِ، كانت تُسمَّى بالمَذبَحِ النُّحاسِيّ. وكانَ هذا المَذبَحُ يُشبِهُ إلى حَدٍّ ما مِشوايَةً ضَخمة. وكانت النَّارُ تبقى مُتَوقِّدَةً تحتَ هذا المذبَحِ النُّحاسِيِّ طوالَ الوقت. فعندما كان يأتي خاطِئٌ ما إلى الخَيمَةِ طالِباً غُفرانَ خَطَاياهُ، كانَ يُلاقِيهِ كاهِنٌ عندَ بابِ باحَةِ الخَيمة. فالحيوانُ الذي كانَ يأتي بهِ الشخصُ الطَّالِبُ الغُفران، كانَ يُذبَحُ بِحَسَبِ الوصفِ المُعطَى في سفرِ اللاوِيِّين. ثُمَّ كانَ يُوضَعُ الحَيوانُ المَذبُوحُ مِن قِبَلِ الكاهِنِ على المذبَحِ النُّحاسِيِّ. أمَّا الشخصُ الخاطِئُ فكانَ يبقَى مُنتَظِراً عندَ بابِ الباحَة. ولم يَكُنْ يَحِقُّ لهُ بتاتاً الدُّخُولُ إلى الجُزءِ المُغطَّى منَ الخيمة. بل كانَ الكاهِنُ يدخُلُ إلى ذلكَ الجُزء منَ خَيمَةِ العِبادَة بالنِّيابَةِ عنِ الخاطِئ. وبعدَ أن يضعَ الكاهِنُ الذبيحَةَ الحيوانِيَّة على المذبَحِ النُّحاسِيّ، وبينما كان دُخانُ الذَّبيحَةِ يصعَدُ إلى حضرَةِ اللهِ، كانَ الكاهِنُ يتقدَّمُ إلى قطعَةِ الأثاثِ الثَّانِيَة في الباحَةِ، والتي كانت تُسمَّى بالمِرحَضَة. وكانت أشبَهَ بحوضٍ صَغير. وكانَ الكاهِنُ يَقُومُ بِغسلِ وتطهيرِ نفسِهِ بِحَسَبِ الطُّقُوسِ في هذهِ المِرحَضَة، بالنِّيابَةِ عنِ الخاطِئ، الذي كانَ لا يزالُ مُنتَظِراً عندَ بابِ الباحَةِ الخارِجيَّة.

وكانت خيمَةُ الإجتماعِ المُغطَّاة، تنقَسِمُ إلى قِسمَين. القِسمُ الخارِجيُّ كانت يُسمَّى بالقُدس. وكانَ يُوجَدُ حِجَابٌ غليظ يفصلُ ما بينَ القُدس وما بينَ القسمِ الدَّاخِليِّ منَ الخيمةِ، والذي يُسمَّى بِقُدسِ الأقداس. وكانَ قُدسُ الأقداسِ المَكانُ الذي يَسكُنُ اللهُ فيهِ. كان هذا الحجابُ مصنوعاً من مواد متينة، يُخبِرُنا يوسيفوس أنهُ لو رُبِطَ هذا الحِجابُ بعدَّةِ أحصِنَةٍ تشدُّ به بإتجاهاتٍ مُتعاكِسة، لما تمزَّق. وعندما بُنِيَ هيكلُ سُليمان بعدَ سنواتٍ طويلَة على مثالِ خيمةِ العِبادَة، والذي كانَ لا يزالُ في طَورِ الإستِعمالِ في زمانِ يسُوع، كان حجابُ الهيكل هذا واسِعاً كستارِ المسرح.

يُخبِرُنا العهدُ الجديدُ في أناجيلِهِ أنَّهُ في اللحظَةِ التي ماتَ فيها يسوعُ على الصليب، هذا الحجابُ الذي يفصل بينَ القُدسِ وقُدسِ الأقداس، إنشقَّ عجائبيَّاً إلى نصفين، من فوقُ إلى أسفل (أُنظُرْ مرقُس 15: 38). هذه إحدى أعظم عجائب الكتاب المُقدَّس المُهمَلَة.

كانت تُوجَدُ أربَعُ قِطَع أثاثٍ في خيمَةِ العِبادَة. فبَعدَ أن يَكُونَ الكاهِنُ قد طَهَّرَ نفسَهُ في الباحَةِ عندَ المِرحَضَة، كانَ يدخُلُ إلى الجُزءِ الأوَّلِ منَ الخَيمَةِ المُغطَّاة، أي القُدس.

على يسارِهِ كانَت تُوجَدُ المنارَة، التي كانت لها دلالَةٌ كُبرَى. كانت تُشيرُ إلى الإعلانِ الذي أعطاهُ اللهُ لِشعبِهِ عندما منحَهُم كلمتَهُ – ولقد أظهَرَ لهُم هذا الإعلانُ بالطَّبعِ كيفَ يقتَرِبُونَ إلى الله. وهكذا كانَ الكاهِنُ يعبُدُ اللهَ أمامَ المنارَةِ وكانَ يشكُرُ اللهَ على الإعلانِ الذي أعطاهُ لِشعبِهِ وللخاطِئِ الذي كانَ لا يزالُ مُنتَظِراً أمامَ بابِ الباحَةِ.

وعلى يمينِهِ، كانت تُوجَدُ مائِدةُ خُبزِ الوُجُوه. وكانَ القَصدُ منها تَذكِيرُ الكاهِنِ بما أشارَ إليهِ المَنُّ، أي أنَّ اللهَ يُعطينا خُبزَنا اليَوميّ.

وأمامَهُ مُباشَرَةً، تماماً أمامَ الحجابِ الذي كانَ يُؤدِّي إلى قُدسِ الأقداس، كانَ يُوجَدُ مذبَحُ البَخُّور. وكانَ الكاهِنُ يَقِفُ أمامَ مذبَحِ البَخُّورِ ويُصلِّي صلاةَ الشَّفاعَةِ من أجلِ الخاطئ الذي كانَ لا يزالُ واقفاً في الخارِج. إلى هذا الحدِّ كانَ الكاهِنُ يَصلُ، ثُمَّ كانَ يرجِعُ ليَلتَقِيَ بِخاطِئٍ آخر ويجتازُ عبرَ هذه العمليَّة نفسِها مُجدَّداً.

ومرَّةً واحِدَةً في السَّنة، كانَ الشَّعبُ بأسرِهِ يجتَمِعُ حولَ خيمَةِ العبادة. وبهذه المُناسَبة كانَ رَئيسُ الكَهَنَةِ يجتازُ الحجابَ إلى قُدسِ الأقداسِ ليُقدِّمَ ذَبيحَةً دَمَويَّةً عن خطايا الشَّعب كُلِّهِ.

بينما ننظُرُ إلى خيمَةِ العبادَةِ الصَّغيرَةِ هذه، نحتاجُ أن نُدرِكَ أنَّ كُلَّ قِطعَةِ أثاثٍ مَوجُودَةٍ فيها كانت تُشيرُ مجازِيَّاً إلى يسُوع المسيح. في هذه الحال، دَعُونا ننظُرُ عن كَثَبٍ أكثَر إلى كُلِّ قطعَةٍ من قطعِ الأثاثِ هذهِ.


أثاثُ الخَيمَة

كانَ المذبَحُ النُّحاسِيُّ يُشيرُ بالحقيقَةِ إلى إنجيلِ العهدِ الجَديد. فكُلُّ الحيواناتِ كانت تُذبَحُ ويُضحَّى بها على المذبَحِ النُّحاسِيّ، وكُلُّ الذَّبائحِ الحيوانيَّة وَجَدَتْ كامِلَ معناها الرَّمزي عندما ماتَ يسُوعُ على الصَّليب. يُخبِرُنا هذا المذبَحُ قائِلاً، "لا يُمكِنُكُم أن تقتَرِبُوا منَ اللهِ القُدُّوسِ بِدُونِ ذَبيحَةٍ. "فبِدُونِ سَفكِ دَمٍ لا تَحصُلُ مغفَرَة." (عبرانيين 9: 22)

وقِطعَةُ الأثاثِ التي تُسمَّى المِرحَضَة، حيثُ يُطَهِّرُ الكاهِنُ نفسَهُ طقسِيَّاً، قبلَ أن يدخُلَ إلى القُدس، تُعَلِّمُنا بما تَقُولُهُ كلمةُ اللهِ في عدَّةِ أماكِن: "من يَصعَدُ إلى جبلِ الرَّبِّ؟ الطَّاهِرُ اليَدَينِ والنَّقِيُّ القَلبِ." (مزمُور 24: 4)

إنَّ الشَّرِكَةَ معَ اللهِ هي الهدَفُ النِّهائِيُّ من خيمَةِ العبادَة. وكُلُّ شَيءٍ يتحرَّكُ لِيَصلَ بنا إلى هذه الغايَة. وفي الكتابِ المُقدَّس، غالِباً تُشَبَّهُ الشَّرِكَةُ معَ اللهِ بِوَجبَةِ طعام. فالمِرحَضة تُعَلِّمنا بما كانت أُمَّهاتُنا تقُولُهُ لنا عندما كُنَّا لا نزالُ أطفالاً، "أغسِلُوا أيديَكُم قبلَ أن تقتَرِبُوا منَ مائِدَةِ العشاء." إغتَسِلُوا قبلَ الجُلُوسِ إلى المائِدة، أي قبلَ أن تقتَرِبُوا منَ الشَّرِكَةِ معَ الله. تحتاجُونَ أن تغتَسِلُوا وأن تتطهَّرُوا. كانت هذه هي دلالَة ُالمرحضَة الرَّمزِيَّة.

وبينما كانَ الكاهِنُ يَقِفُ أمامَ المَنارَةِ الذَّهَبِيَّة، كانَ يعتَرِفُ أنَّ اللهَ كانَ مصدَرَ سفر اللاوِيِّين هذا، الذي نَقُومُ بدراسَتِهِ خلالَ مَسحِنا لأسفارِ الكتابِ المُقدَّس. لقد كانَ يعتَرِفُ الكاهِنُ أنَّ كلمةَ اللهِ هي النُّور الذي يَقُودُنا. كانَ الكاهِنُ يعبُدُ ويَشكُرُ اللهَ على إعطاءِ ذلكَ الخاطِئ عندَ البابِ إعلاناً عن كيفَ بإمكانِهِ أن يخلُصَ وأن يقتَرِبَ منَ اللهِ في العبادَة.

وكما أشرتُ سابِقاً، الخُبزُ على مائدَةِ خُبزِ الوُجُوه كانَ يرمُزُ إلى حقيقَةِ أنَّ اللهَ سيُشبِعُ شعبَهُ وسيَسُدُّ إحتياجَهُم. ومنَ الواضِحِ أنَّ اللهَ لا يُريدُ أبداً أن يَغيبَ عن أنظارِنا كَونَهُ هُوَ مصدَرَ شَبَعِنا وغذائِنا. وهُوَ يُريدُنا أن نَثِقَ بهِ وأن نتطلَّعَ إليهِ لِسدِّ كُلِّ حاجَةٍ من حاجاتِنا، جسديَّاً، عاطِفيَّاً، عقليَّاً، ورُوحيَّاً.

ثُمَّ دَعُونا ننظُرُ إلى مَذبَحِ البَخُّور. فعندما كانَ الكاهِنُ يَقِفُ أمامَ هذا المذبَح، كانَ يُصَلِّي من أجلِ الخاطِئ الذي كانَ يقِفُ أمامَ بابِ الباحَةِ الخارِجيَّة. وبينما كانَ الكاهِنُ يفعَلُ ذلكَ، كانَ يُمثِّلُ صُورَةً عنِ يسُوع المسيح، رئيس كهَنَتِنا الأعظَم، الذي يتشفَّعُ بنا أمامَ الله الآب.


مُلَخَّص

كُلُّ ما كانَ في خيمَةِ العبادَة كانَ يُشيرُ إلى يسُوع. فهُوَ نُورُ العالم، وهُوَ خُبزُ الحياة، وهُوَ ذبيحَتُنا الكامِلَة. وهُوَ الذي يُطَهِّرُنا أمامَ المِرحَضَة. بالحقيقَةِ بإمكانِنا أن نرى إنجيلَ يسُوع المسيح في خيمة الإجتِماعِ الصَّغيرَةِ تلك. وفقط عندما نفهَمُ خيمَةَ الإجتِماعِ سيكُونُ بإمكانِنا أن نفهَمَ سفرَ اللاوِيِّين، لأنَّ هذا السِّفرَ كانَ الدَّليلَ الذي إستَخدَمَهُ الكاهِنُ خلالَ خدمتِهِ في خيمَةِ العبادَةِ تلكَ. فهل تعرِفُ يسُوعَ الذي كانت تُصَوِّرُهُ تلكَ الخيمَةُ المُقدَّسَةُ الصَّغيرة؟

  • عدد الزيارات: 9812