Skip to main content

المقدمة

لماذا نحتاج إلي برنامج عن الكنيسة؟

بسبب الأهمية التي أعطاها الرب يسوع إلهنا ومخلصنا لهذا الموضوع.

بسبب دورها المقدس في العالم كعامود الحق وقاعدته ( 1تي 3: 15 ).

لأن عدم وجود الكنيسة يعتبر كارثة (حيث لا تُقام الكنائس)، وضعف وإخفاق معوق يعطل عمل الله.

لأن نقص مفهومها وتقديرها في بقاع عديدة، يقوض قوتها وعملها الصحيح.

لأن مبادئ عملها الكتابي اختلط وأغفل خلال قرون من التشويه، العصيان، الإهمال، المساومة، اللامبالاة والتساهل في الأمور الإلهية. تعلن الكنائس العصرية أنها تتبع الكتاب المقدس وحده لكن لا يظهر أنها تتبع ما تقرأه في صفحاته. فالجدل في أن بعضاً منه كان لحضارة معينة أو لكنيسة محلية وانه ليس ملزما. وصار هذا الأمر يستخدم كثيرا لتبرير هذا التناقض.

لا يمكن لهذا البرنامج أن يغطي كل القضايا أو يدعم كل وجهات النظر. لكن القصد منه مراجعة المبادئ الأساسية التي تتعلق بالكنيسة الكتابية، أن نضع في الاعتبار السؤل ”ماذا يقول الكتاب المقدس؟". هذا ليس نفس الشيء مثل ”ماذا كان رأي لوثر، كلفن، أو أي قائد آخر” كما أنه ليس ”ماذا تقول قوانين الإيمان والمجامع؟". وليس "ما يساعد علي النمو العددي كما تظهره دراسات الإحصائيات".

سوف نستخدم اقتباسات معينة من الكتاب المقدس لتثبيت نقاط الدراسة كلما أمكن ذلك، في المساحة المحدودة. يسجل لنا العهد الجديد بداية كنيسة الرب يسوع المسيح مع بعض الإرشاد أو الأمثلة التي نحتاجها لتنظيمها.

يرجى قراءة كل درس بتمعُّن. كن صبوراً عندما تصل إلى الأجزاء التي لا تبدو موافقة لك. ولا تسمح لأن يعطلك ذلك عن الاستمرار في دراسة باقي المادة، أما إذا كانت المادة تبدو صحيحة فأسأل نفسك إذا كنت تتبع المبادئ بأمانة مخلصاً للمسيح الرأس.

سريعا ما سيعود رب الكنيسة لتقييم ما عملناه باسمه في الكنيسة. ماران آثا.

كيف تجني أعظم فائدة من هذه الدراسة

ستكون دراستك ”للكنيسة النابضة” في غاية الفائدة إذا اتبعت الإرشادات التالية في تحضيرك الشخصي والمشاركة مع المجموعة.

الأعداد الشخصي قبل بدء الدرس.

خصص وقتا كافيا كل أسبوع لإنجاز واجبك. يمكنك أن تتخذ الخطوات الآتية في كل درس:

1. صل إلي الله: أطلب منه أن يساعدك علي فهم وتطبيق كلمته. لتكن صلاتك،

“اكشف عن عيني فأري عجائب من شريعتك” ( مز119: 18).

2. اقرأ المادة: ضع خطا تحت الأفكار الهامة وأي شئ لا تفهمه جيدا أو أي سؤال يكون لديك. ارجع إلي فهرس الكتاب المقدس وأقرأ النص الكتابي في إحدى الترجمات الحديثة.

أجب علي أسئلة المرشد: بعد قراءتك لمادة الدرس وأكمل كل مقاطع دليل الطالب. إذا وجدت صعوبة في سؤال ما، تحول إلي الذي بعده، ثم أرجع فيما بعد إلي الأسئلة المتروكة.

ملاحظة المؤلف : نستخدم التعبيرات" كنيسة" أو ”جماعة" بالتبادل في هذه الدراسة.

  • عدد الزيارات: 3779