الدرس الثاني
سفر اللاويين
مفتاح السفر
القداسة والكفارة
رسالة السفر
1-دخول المفديين إلى الله بالدم فقط
2-قداسة المفديين
أقسام السفر
1. دخول المفديين إلى الله القدوس بالدم فقط ص1- 10
2. وجوب قداسة المفديين ص11- 27
سفر اللاويين (نسبةً إلى لاوي)
إن هذا السفر "دليل" يحتوي تعليمات متعلقة بالكهنة. أعطاه الله لموسى حين تكلم من خيمة الاجتماع وكان الشعب لا يزال ضارباً خيامه في سيناء. نلخِّص محتوياته الرئيسية في ما يلي:
1: التقدمات الخمس (أو القرابين) وهي: قربان المحرقة,’ والتقدمة, والسلامة, والخطية, والإثم.هذه التقدمات, التي كان على الشعب أن يقدمها بواسطة الكهنة, تشير جميعها, بطرق مختلفة, إلى موت المسيح وذبيحته ( الكفارية).
2: الطقوس التي يجب على الكهنة مراعاتها ليكونوا أهلاً للقيام بواجباتهم الخطيرة.
3: الشرائع المتعلقة بالحيوانات التي يُباح لليهود أكلها ( الحيوانات الطاهرة ), والتي لا يُباح لهم أكلها ( الحيوانات النجسة ) .
4: الشرائع المتعلقة بالطهارة الشخصية والعفة للرجال والنساء.
5: تعليمات بشأن الكشف على مرض البرَص ومعاملة الأبرص.
6: تعليمات بشأن "الأيام المقدسة" ( الأعياد ) وهي:
1- السبت
2- عيد الفصح
3- عيد الفطر
4- عيد باكورات الزرع
5- عيد الأسابيع أو عيد الخمسين
6- تذكارات هتاف البوق
7- يوم الكفارة
8- عيد المظال
سفر العدد
مفتاح السفر
الخدمة, العمل, الحرب, الاستقرار.
رسالة السفر
1- خلاص المفديين للخدمة
2- إنذار للمفديين من عدم الإيمان
أقسام السفر
1. تنظيم الخدمة في البرية
2. السقوط المحزن في البرية ص11- 20و21: 5- 9وص25
3. الانتصار المجيد في البرية21:1-4و10وص36
سفر العدد
سبق القول أن الحوادث المذكورة في سفر العدد (ص1-ص10: 11) وقعت في سيناء., هذه الإصحاحات تصف مختلف الاستعدادات التي قام بها الشعب للسفر إلى أرض كنعان. وكان يترتب إحصاء الشعب كي يتسنى ترتيبه بنظام في أبّان مسيره.
وبعد أن أقام الشعبُ في سيناء نحو سنة في الخيام باشروا رحلتهم التي امتازوا خلالها بتذمرهم وثورتهم وعدم إيمانهم. أخيراً بلغت خطية الشعب أعلى درجتها في قادش برنيع حين أرسلوا إلى أرض كنعان جواسيس, وكان الله قد سبق ووعدهم بإعطائهم الأرض وطرد أعدائهم منها. جميع هؤلاء الجواسيس رووا أن الأعداء من القوة والمناعة بحيث يستحيل قهرهم.
ونتيجة لهذه الرواية السيئة, وبسبب تذمرهم, قرر الله:
أ- أن يتيه الشعب أربعين سنة في البرية قبل وصولهم إلى كنعان.
ب- أن يهلك كل الشعب من ابن20 سنة فما فوق, ما عدا كالب ويشوع, فإنهما سيدخلان الأرض.
وليس لدينا من تاريخ تشردهم المديد سوى ذكر حادثين خطيرين:
(1) حرمان موسى من الدخول إلى أرض كنعان بسبب العصيان في مريبة.
(2) تسلط حيات محرقة على الشعب بسبب تذمرهم, وخلاصهم من سم الحيات بنظرهم إلى حية نحاسية رفعها موسى على خشبة.
وظل الشعب في سَفَرٍ, سنين عديدة, ولكن بدون أي فائدة. وها هم الآن من جديد في قادش برنيع... ثم أخذوا في السفر إلى سهول موآب حيث ضربوا خيامهم قبل دخولهم أرض الموعد. وهنا جرى إحصاء نهائي لعددهم, وصدرت تعليمات بشأن تقسيم الأرض.
سفر التثنية
مفتاح السفر
الطاعة 5: 29, 10: 12و13, 11: 26- 28, 28: 1
رسالة السفر
الدافع الحقيقي للطاعة وضرورتها
أقسام السفر
1. الخطاب الأول: نظرة إلى الوراء1: 1- 4: 43
2. الخطاب الثاني: المرتجعة4: 44- ص26
3. الخطاب الثالث: الإنذار27و 28
4. الخطاب الرابع: العهد 29و 30
5. الخطاب الخامس: النصائح 31: 1- 23
6. الخطاب السادس: التعليم 31: 24- 29
7. الخطاب السابع: الترنيم 31: 30وص 32
8. الخطاب الثامن: البركة ص33
9. موت موسى ص34
سفر التثنية ( أي تكرار الشريعة )
الآن وقد أصبح الشعب على أهبة الدخول إلى كنعان كان ينبغي أن يتلقنوا من الله تثقيفاً تاماً لكي يدركوا مقاصد الله من نحوهم ومعاملاته معهم ويطيعوا مشيئته فيتمتعوا بأرض الميعاد.
وهكذا نرى موسى يكرر ذكر تاريخهم الماضي, ويعيد الشريعة, ويحثهم بإخلاص على الطاعة لله ويحذرهم من عبادة الأوثان والاختلاط بالشعوب الوثنية. وكان على الجيل الجديد أن يتعظوا بالأخطاء الماضية, وأن يألفوا الشريعة وما فيها.
وفضلاً عن ذلك أضاف موسى فزودَّهم بشرائع وتعليمات بشأن تصرفهم في أرض كنعان, وأشار إشارة خاصة إلى عبادة الأوثان, والسجود, والأنبياء الكذبة, واختيار الملك, والحروب. ونتائج طاعتهم أو عصيانهم مذكورة بالتفصيل.
وأنبأ في الإصحاحات الأخيرة بمستقبل الشعب المختار. وبارك موسى, لدى دنو أجله, الأسباط الاثني عشر. ودُفنت جثته في قبر مجهول في موآب. وخلفه يشوع في القيادة.
- عدد الزيارات: 4178