Skip to main content

مقدمة

كُتِبَ هذا الكتاب في الأصل لفئتين من الناس.

أولاً – كُتِبَ للذين يودون أن يزدادوا إطلاعاً على الكتاب المقدس. ثمة أناس كثيرون ينصرفون إلى الأسفار المقدسة مخلصين وفيهم رغبة صادقة في درسها لكنهم يُصابون بوهن العزيمة والفشل بسبب حجم الكتاب المقدس. فهم يشعرون أنهم لو حازوا فقط على ملخَّص عام لقصة الكتاب المقدس لكانوا أقدر على مطالعته وفهمه. لذلك كانت المحاولة في هذا السفر تقديم تقسيم موجز لمحتويات كلمة الله.

ثانياً – كُتِبَ للذين يلمُّون بأحداث مفردة من الكتاب المقدس، غير أنهم يجهلون كيف يصلونها بعضها ببعض أو يلائمونها مع الوضع التاريخي. فهناك الكثيرون، مثلاً، ممن سمعوا منذ طفولتهم الأولى بقصة دانيال في جب الأسود ومع ذلك تأخذهم الحيرة إذا ما حاولوا شرح زمن هذه الحادثة وموقعها في سجل معاطاة الله مع شعبه. فإلى هؤلاء القوم تُعرَض قصص الكتاب المقدس المعروفة في وضعها المناسب مع شرح عن أهميتها في ذلك الوقت بالذات.

سوف يتضح جلياً لكل قارئ أن هذا الكتاب يتناول فقط ما يمكن أن يسمَّى الخطوط الرئيسية الكبرى من الكتاب المقدس. ورجاؤنا أنك عندما تستكمل هذا الكتاب تحوز على رغبة متزايدة في درس الكتاب المقدس بشكل أوفى وأتم.

تعليمات:

إذا رغب القارئ في أن يمتحن فهمه للمادة الموجودة في هذه الدروس يُوجد في آخر الكتاب أسئلة عن كل فصل. فعندما تستكتمل دراسة كل فصل اعمد إلى تقديم الإجابة غيباً قدر الإمكان. ثم إن كنت لا تزال في شك من جهة أحد الأجوبة يمكنك الرجوع إلى الملاحظات أو الكتاب المقدس.

تستند الأسئلة إما على المادة الموجودة في الكتاب أو على الكتاب المقدس ذاته.

بلاد الكتاب المقدس القديمة

  • عدد الزيارات: 3939